منتدى آل كناوي
أهلا بكل الأعضاء والزوار

منتدى آل كناوي

مرحبا بمن يحب الله ورسوله وآ ل بيته وأصحابه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
@كناوي@ اللهم اشف جميع مرضانا و مرضا المسلمين @كناوي@
@كناوي@ اللهم صلي وسلم على حبيبك سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين@كناوي@
@كناوي@اللهم اهدي أبناءنا وأبناء المسلمين للطريق القويم @كناوي@
@كناوي@نرحب بالجميع في منتدى آل كناوي @كناوي@
@كناوي@ عبدالرزاق كناوي يرحب بكم في منتدى آل كناوي ويتمنى لكم المتعة والفائدة @كناوي@
@كناوي@ يرجى زيارة منتدى أقربائنا في مصر=آل حجزي= )abohegzy.akbarmontada.com(@كناوي@
@كناوي@الهم إحفظنا والمسلمين من كل سوء وإحفظ بلادنا وبلاد المسلمين @كناوي@

@كناوي @اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين@كناوي @
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أجمل وأدق وصف لسيدنا محمد
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:38 pm من طرف عبدالرزاق كناوي

» أجمل وأدق وصف لسيدنا محمد
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:37 pm من طرف عبدالرزاق كناوي

» من الإعجاز العددى فى القرآن الكريم
الثلاثاء أبريل 07, 2015 6:15 am من طرف عبدالرزاق كناوي

» ” الكلمة الطيبة صدقة “
الخميس مارس 26, 2015 8:56 am من طرف عبدالرزاق كناوي

» ثلاثة أسئلة حيرت العالم
الجمعة مارس 20, 2015 12:00 pm من طرف عبدالرزاق كناوي

» گي نثقف عقولنا ،نحنُ نحتاج إلى بعثة الى القران الكريم
الجمعة مارس 20, 2015 11:55 am من طرف عبدالرزاق كناوي

» خير الخطائين التوابون
الجمعة مارس 20, 2015 9:43 am من طرف عبدالرزاق كناوي

» أما تستحي أن تعصي الله
الجمعة مارس 20, 2015 9:38 am من طرف عبدالرزاق كناوي

» عسى ان يرحمك كما رحمتها
الجمعة مارس 20, 2015 9:32 am من طرف عبدالرزاق كناوي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
لا أله إلا الله محمد رسول الله
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبدالرزاق كناوي
 
القناوي
 
amany
 
أحمدكناوي
 
احمدابوحجزى
 
miada
 
محمد حجزى
 
ابومالك
 
معن كناوي
 
موسى كناوي
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 10:56 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو bsb213 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 332 مساهمة في هذا المنتدى في 205 موضوع
أجمل وأدق وصف لسيدنا محمد
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:38 pm من طرف عبدالرزاق كناوي
أجمل وأدق وصف لسيدنا محمد
حديث هند ابن أبي هالة في وصف المصطفى




وهند هذا هو ربيب رسول الله صلى الله عليه وسلم
أمه خديجة بنت خويلد،
وأبوه أبو هالة، كما قدمنا بيانه.

قال يعقوب بن سفيان الفسوي الحافظ رحمه الله:
حدثنا سعيد …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أجمل وأدق وصف لسيدنا محمد
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:37 pm من طرف عبدالرزاق كناوي
أجمل وأدق وصف لسيدنا محمد
حديث هند ابن أبي هالة في وصف المصطفى




وهند هذا هو ربيب رسول الله صلى الله عليه وسلم
أمه خديجة بنت خويلد،
وأبوه أبو هالة، كما قدمنا بيانه.

قال يعقوب بن سفيان الفسوي الحافظ رحمه الله:
حدثنا سعيد …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
من الإعجاز العددى فى القرآن الكريم
الثلاثاء أبريل 07, 2015 6:15 am من طرف عبدالرزاق كناوي

############ من الإعجاز العددى فى القرآن الكريم ############
.
6 – سورة الأنعام . الترتيب 6 , عدد الآيات 165 آيه :
.
أ – تكررت كلمة { الأنعام } فى السوره 6 مرات .
ب - و تكررت كلمة ( الظلمات ) أيضا 6 مرات .
ج - الايات التى تحدثت عن أحكام الأنعام …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ثلاثة أسئلة حيرت العالم
الجمعة مارس 20, 2015 12:00 pm من طرف عبدالرزاق كناوي

ثلاثة أسئلة حيرت العالم

صبي صغير طلب من أهله أن يحضروا له معلم دين ليجيب عن أسئله ثلاثه لديه

أخيرا وجدو له معلم دين ودار بينهما الحوار التالي:


الغلام :من أنت ؟ وهل تستطيع إلاجابه عن أسئلتي الثلاثه؟

المعلم:أنا عبدالله …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أما تستحي أن تعصي الله
الجمعة مارس 20, 2015 9:38 am من طرف عبدالرزاق كناوي
أقبل رجل إلى إبراهيم بن أدم.. فقال: يا شيخ.. إن نفسي.. تدفعني إلى
المعاصي.. فعظني موعظة..
فقال له إبراهيم: إذا دعتك نفسك إلى معصية الله فاعصه.. ولا بأس عليك..
ولكن لي إليك خمسة شروط..
قال الرجل: هاتها ..
قال إبراهيم: إذا أردت أن …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فائدة الامانة
الأحد مارس 08, 2015 3:56 pm من طرف عبدالرزاق كناوي
ذكر أن رجلا من العباد كان في مكة
وانقطعت نفقته وجاع جوعا شديدا
واشرف علي الهلاك وبينما وهو يدور في احد أزقة مكة
إذ عثر علي عقد غال نفيس فاخذه في كمه
وذهب الي الحرم واذا برجل ينشد عن هذا العقد

قال: فوصفه لي وما أخطأ في …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
هديه عليه الصلاة والسلام في الطعام
الإثنين مايو 24, 2010 6:32 am من طرف عبدالرزاق كناوي

هديه صلى الله عليه وسلم في الطعام



وكذلك كان هديه صلى الله عليه وسلم وسيرته في الطعام لا يرد موجودا ولا يتكلف مفقودا فما قرب إليه شيء من الطيبات إلا أكله إلا أن تعافه نفسه فيتركه من غير تحريم وما عاب طعاما قط إن اشتهاه …


المرفقات
محمد رسول الله (1).gif
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(309 Ko) عدد مرات التنزيل 0
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
كنا نعلم ولا نعمل
الإثنين نوفمبر 24, 2014 11:47 am من طرف عبدالرزاق كناوي

قال ابن القيم رحمه الله :
(هلكت جارية في طاعون فرآها أبوها في المنام .. فقال لها: يابنيه أخبريني عن الآخره!! فقالت:
قدمنا على أمر عظيم وقد كنا نعلم ولا نعمل والله لتسبيحة واحده أو ركعة واحده في صحيفة عملي أحب إلي من الدنيا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ﻭﺍﻧﺰﻟﻨﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻓﻴﻪ ﺑﺄﺱ ﺷﺪﻳﺪ ﻭﻣﻨﺎﻓﻊ ﻟﻠﻨﺎﺱ
الخميس أكتوبر 23, 2014 7:34 am من طرف عبدالرزاق كناوي
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ :
" ﻭﺍﻧﺰﻟﻨﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻓﻴﻪ ﺑﺄﺱ ﺷﺪﻳﺪ ﻭﻣﻨﺎﻓﻊ ﻟﻠﻨﺎﺱ "
- ﻗﺎﻝ " ﺍﻧﺰﻟﻨﺎ " ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ " ﺧﻠﻘﻨﺎ !.."
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ .. ﺍﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻟﻢ ﻳﺘﻜﻮﻥ …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

شاطر | 
 

 الصيام حكمة ورحمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرزاق كناوي
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 53

مُساهمةموضوع: الصيام حكمة ورحمة   الخميس أغسطس 26, 2010 2:49 pm

الصيام حكمة ورحمة
بسم الله الرحمن الرحيم
له الحمد وبه المستعان وعلى حبيبه سيدنا محمد وآله أفضل الصلاة والسلام .
من قرأ آيات فريضة الصيام بتدبر أدرك على الفور ما في هذه الفريضة من حكمة بالغة تحوطها الرحمة الواسعة : { ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون . أياماً معدودات فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيراً فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون }
تبدأ الآيات بالنداء تنبيهاً على أهمية ما يليه ، وتخص بالنداء الذين آمنوا لأن الإيمان بالله يدعو إلى طاعة أمر الله ثم عقبت ذلك بالأمر بالصيام في لفظ قوي صريح هو " كتب " مع بيان ما ينشط إليه ويوضح أهميته وهو أنه مفروض على كل أمة مؤمنة من السابقين ثم أوضحت الغاية والفائدة من الصيام فجمعت الآية كل معنى يبعث على الطاعة وإلهاب العزيمة لفعل الأمر .
وقد كان النداء بيا وهي لنداء البعيد بما فيها من طول المد ، والمنادى هو ( أي ) التي تستعمل عند إرادة الإيقاظ الشديد للمنادى ووصفته بالإيمان ، وكل ذلك تقوية لتنبيه السامعين إلى أهمية ما يلقى إليهم ولم يأت في صفة المنادى بصيغة الاسم { ياأيها المؤمنون } مثلاً لأن الاسم يدل على أن الصفة ثابته في موصوفها ، ولكن جاء بالاسم الموصول { الذين } معه الفعل الماضي وفي ذلك فائدتان ، فائدة صيغة الفعل لتدل على أن الصفة متجددة وصيغة المضي لتدل على ثبوت الإيمان قديماً في قلوبهم وهو أدعى إلى طاعة الأمر وإثارة الرغبة فيها ولأن فيها التحبب من الله تعالى إلى عباده بندائهم بهذه الصفة الفضلى التي تربطهم به وتميزهم عمن لا يستجيب له سبحانه وهذا أهم ما يتطلبه الحال عند الأمر بما تعظم أهميته ويشق عمله .
ثم جاء بالأمر : { كتب عليكم الصيام } وفي كلمة كتب دلالات ، أولها المادة ( ك ت ب) وهي تدل على الوجوب المحتم والثانية صيغة الماضي وهي تزيد الأمر تأكيداً لأنها تعني أنه قد ثبت فيما مضى وقضي به ، ثم أخبر خلقه سبحانه وتعالى به بخلاف ما لو جاء بصيغة الأمر { صوموا } ، والثالثة هي أن البناء للمجهول مع السياق يفيد أنه لا علاقة بهذا الأمر لغير صاحب الأمر فيما يوجب على الخلق ، فيزيد ذلك التحتيم قوة وصراحة .
وتعيين المفروض عليهم في قوله " عليكم " فيه تأكيد لهذا الإيجاب بتعيين من يجب عليه بخطاب صريح بخلاف ما لو قيل " صوموا " فإنه يكون ضمن الأمر لا بكلمة مستقلة .
ثم جاء ذكر المأمور به وهو " الصيام " بكلمة مستقلة أيضاً وفي التفصيل من قوة الطلب ما ليس في الإجمال وإن كان الإجمال إيجازاً فالإطناب بالتفصيل في مقام التأكيد أحق ، وفي تعريف الصيام فائدتان ، أولاهما أن التنكير يحتمل به الكلام أي نوع من الإمساك ولو كان عن الكلام أو غير ذلك كما يحتمل قدراً من الصيام غير منضبط بل يحتمل ما قل أو كثر فكان في التعريف دلالة على أنه الصيام الكامل ، وفيه شمول للمقادير المحتملة الكثيرة أو القليلة وفي ذلك تشويق إلى معرفة نوع الصيام هل هو عن الطعام أو عن غيره وإلى معرفة مدته وأيامه فإذا بين بعد ذلك النوع والمقدار كان متسقاً مع لفظ الصيام المعرف .
وبهذه الكلمات الثلاث { كتب عليكم الصيام } يتبين للسامع قوة هذا الأمر وتحتيمه بكل تأكيد ووضوح بملأ النفس والعقل بأهمية هذه الفريضة ومكانتها من دين الله تعالى وهذا الأسلوب أولى ما يعبر به في حال طلب الأمور العظيمة الأهمية وإذا جاء غيره فيكون لسبب خاص ثم جاءت عبارتان بعد ذلك كل منهما ذات جناحين تؤكدان بأحدهما أهمية هذه الفريضة وبالثاني تخفيف صعوبتها على مؤديها فقال سبحانه وتعالى : { كما كتب على الذين من قبلكم } أي هي لعظم أهميتها في دين الله فرضها سبحانه وتعالى على المؤمنين في جميع الأمم السابقة ، وفرضها على كل الأمم يخفف على النفس تحملها فكل المؤمنين قد عملوا بها والاشتراك في العمل يخففه على النفس فكل واحد منهم أسوة بأخيه ، والعبارة الثانية قوله سبحانه وتعالى : { لعلكم تتقون } وهذه ثمرة العمل بفريضة الصيام وهي الغاية منه والأثر النافع فيه ، ومعرفة المنفعة التي يثمرها العمل ترغب فيه وتحرض على امتثاله وتشعر بأهميته وهي في نفس الوقت تخففه على النفس إذ الإنسان بطبعه يخف عليه العمل بما ينفعه ويفيده فينشط إليه .
وتستمر عبارات التخفيف فيما تلا ذلك ، فأولها قوله سبحانه : { أياماً معدودات } أي هو زمن محدود ليس بالكثير بل يسهل عده حيث إن جمع المؤنث السالم { معدودات } هو من صيغ الجمع الدالة على القلة ، وجموع القلة يغلب أن تكون دون العشرة فوصف أيام الصيام بها يعني زيادة الإشعار بقلتها حتى لا يستثقلها المكلفون .
ولكي لا تذهب الأذهان بعيداً فيما يخشى من ثقل الصيام - لاسيما في الأحوال غير العادية كالمرض والسفر مما يشق على النفوس الصيام فيها - جاء قوله سبحانه { فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر } وبدئت الجملة باسم الشرط { فمن } ليعم هذا الحكم جميع المرضى والمسافرين ، والرخصة تظهر مافي هذا الفرض { كتب عليكم } من رحمة والعموم يزيد الشعور بها أكثر ، وفي البدل المطلوب لهذه الأيام تخفيف يكمل التخفيف السابق فقد نكر لفظ البدل { أيام } منكراً لا تعيين في توقيته ولا في تتابعه لينفي عن المخاطبين الخوف من أن تكون أيام القضاء بعد المرض والسفر مباشرة أو في وقت معين فيشق احتماله.
وأما قوله تعالى : { وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين } ففيه للعلماء وجهان من التفسير كل منهما يؤكد إبعاد العسر عن هذه الفريضة :
أحدهما أن المراد بالذين يطيقونه هم الذين يستطيعون وأن ذلك يعني التخيير بين الصيام والفدية بطعام مسكين ، وأن هذا كان رخصة ثم نسخت .
وثانيهما أن المراد بالذين يطيقونه من يستطيعونه بمشقة وأن ذلك يعني إعفاءهم من هذه الفريضة مقابل تلك الفدية دفعاً للمشقة عنهم .
وعلى كل من الوجهين فإن هذه الفدية التي فرضت مقابل الصيام تشعر المخاطبين بأن رحمة المؤمن لأخيه هي من قبيل شكره لله تعالى على رحمته بتخفيف حكم الصيام في حقه .
ويكون قوله سبحانه { فمن تطوع خيراً فهو خيراً له } حثاً على أن تكون الفدية أكثر من الواجب أي إطعام أكثر من مسكين أو إعطاء المسكين الواحد أكثر من حد الإطعام ، هذا إذا فسر { الذين يطيقونه } بمعنى الذين يستطيعونه بلا مشقة ، وكذلك على تفسيره بالذين يستطيعونه بمشقة ويستفاد من هذا القول { فمن تطوع خيراً فهو خير له } معنى آخر وهو حث المخاطبين من الفريقين على اختيار فعل الصوم تطوعاً سواء كان بمشقة أو بدون مشقة .
ثم جاء قوله تعالى : { وأن تصوموا خير لكم } إكمالاً لكل وجوه الترغيب التي تقدمت في الآيتين ، فالصيام خير لمن صام ، والخير محبب إلى النفوس سواء كان خيراً روحياً مما أشير إليه في قوله سبحانه وتعالى : { لعلكم تتقون } ، أو كان غير ذلك من ضروب الخير كالفوائد الصحية والاجتماعية ويقظة المشاعر الإنسانية الأخوية ، وقد أكد انتفاع الصائم بصومه بقوله سبحانه وتعالى : { لكم } أي ثمرة الصيام وخيره يعود عليكم .
والصيام خير لأهله في كل حال علموا بذلك أو لم يعلموه ولكن جاء قوله سبحانه وتعالى : { إن كنتم تعلمون } إشارة إلى كثرة وجوه الخير في الصيام ظاهراً وباطناً وبادياً وخفياً لأن أهل العلم دائماً يعلمون من منافع الأمور ما لا يعلمه غيرهم ، وهذا الختام { وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون } هو خلاصة الحديث عن هذه الفريضة يرسخ في قلب السامعين فضيلتها وكمال نفعها فيقبلون عليها بنفوس راضية وقلوب تشعر بجلالتها وأثرها في قربهم من الله تعالى الذي يحبهم ويحبونه .
knawe.akbarmontada.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://knawe.akbarmontada.com
عبدالرزاق كناوي
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 53

مُساهمةموضوع: الصيام حكمة ورحمة    الأحد يوليو 07, 2013 5:19 pm

الصيام حكمة ورحمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://knawe.akbarmontada.com
عبدالرزاق كناوي
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: الصيام حكمة ورحمة   الخميس يونيو 26, 2014 12:17 pm

اقترب شهر رمضان شهر الخير والعطاءشهر الرحمه والقرءان شهر تصفد فيه الشياطين وتفتح ابواب الجنان طوبا لمن غفره له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://knawe.akbarmontada.com
 
الصيام حكمة ورحمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى آل كناوي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: