منتدى آل كناوي
أهلا بكل الأعضاء والزوار

منتدى آل كناوي

مرحبا بمن يحب الله ورسوله وآ ل بيته وأصحابه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
@كناوي@ اللهم اشف جميع مرضانا و مرضا المسلمين @كناوي@
@كناوي@ اللهم صلي وسلم على حبيبك سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين@كناوي@
@كناوي@اللهم اهدي أبناءنا وأبناء المسلمين للطريق القويم @كناوي@
@كناوي@نرحب بالجميع في منتدى آل كناوي @كناوي@
@كناوي@ عبدالرزاق كناوي يرحب بكم في منتدى آل كناوي ويتمنى لكم المتعة والفائدة @كناوي@
@كناوي@ يرجى زيارة منتدى أقربائنا في مصر=آل حجزي= )abohegzy.akbarmontada.com(@كناوي@
@كناوي@الهم إحفظنا والمسلمين من كل سوء وإحفظ بلادنا وبلاد المسلمين @كناوي@

@كناوي @اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين@كناوي @
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الإمام الشافعي رضي الله عنه
السبت نوفمبر 04, 2017 8:08 pm من طرف القناوي

» مثلث برمودا
السبت نوفمبر 04, 2017 8:00 pm من طرف القناوي

» قصيدة رفعت أستار البين للشيخ عبد الرحمن الشاغوري الحمصي
السبت نوفمبر 04, 2017 7:54 pm من طرف القناوي

» أجمل وأدق وصف لسيدنا محمد
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:38 pm من طرف عبدالرزاق كناوي

» أجمل وأدق وصف لسيدنا محمد
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:37 pm من طرف عبدالرزاق كناوي

» من الإعجاز العددى فى القرآن الكريم
الثلاثاء أبريل 07, 2015 6:15 am من طرف عبدالرزاق كناوي

» ” الكلمة الطيبة صدقة “
الخميس مارس 26, 2015 8:56 am من طرف عبدالرزاق كناوي

» ثلاثة أسئلة حيرت العالم
الجمعة مارس 20, 2015 12:00 pm من طرف عبدالرزاق كناوي

» گي نثقف عقولنا ،نحنُ نحتاج إلى بعثة الى القران الكريم
الجمعة مارس 20, 2015 11:55 am من طرف عبدالرزاق كناوي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
لا أله إلا الله محمد رسول الله
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبدالرزاق كناوي
 
القناوي
 
amany
 
أحمدكناوي
 
احمدابوحجزى
 
miada
 
محمد حجزى
 
ابومالك
 
معن كناوي
 
موسى كناوي
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 10:56 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو bsb213 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 335 مساهمة في هذا المنتدى في 205 موضوع
أجمل وأدق وصف لسيدنا محمد
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:38 pm من طرف عبدالرزاق كناوي
أجمل وأدق وصف لسيدنا محمد
حديث هند ابن أبي هالة في وصف المصطفى




وهند هذا هو ربيب رسول الله صلى الله عليه وسلم
أمه خديجة بنت خويلد،
وأبوه أبو هالة، كما قدمنا بيانه.

قال يعقوب بن سفيان الفسوي الحافظ رحمه الله:
حدثنا سعيد …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أجمل وأدق وصف لسيدنا محمد
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:37 pm من طرف عبدالرزاق كناوي
أجمل وأدق وصف لسيدنا محمد
حديث هند ابن أبي هالة في وصف المصطفى




وهند هذا هو ربيب رسول الله صلى الله عليه وسلم
أمه خديجة بنت خويلد،
وأبوه أبو هالة، كما قدمنا بيانه.

قال يعقوب بن سفيان الفسوي الحافظ رحمه الله:
حدثنا سعيد …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
من الإعجاز العددى فى القرآن الكريم
الثلاثاء أبريل 07, 2015 6:15 am من طرف عبدالرزاق كناوي

############ من الإعجاز العددى فى القرآن الكريم ############
.
6 – سورة الأنعام . الترتيب 6 , عدد الآيات 165 آيه :
.
أ – تكررت كلمة { الأنعام } فى السوره 6 مرات .
ب - و تكررت كلمة ( الظلمات ) أيضا 6 مرات .
ج - الايات التى تحدثت عن أحكام الأنعام …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ثلاثة أسئلة حيرت العالم
الجمعة مارس 20, 2015 12:00 pm من طرف عبدالرزاق كناوي

ثلاثة أسئلة حيرت العالم

صبي صغير طلب من أهله أن يحضروا له معلم دين ليجيب عن أسئله ثلاثه لديه

أخيرا وجدو له معلم دين ودار بينهما الحوار التالي:


الغلام :من أنت ؟ وهل تستطيع إلاجابه عن أسئلتي الثلاثه؟

المعلم:أنا عبدالله …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أما تستحي أن تعصي الله
الجمعة مارس 20, 2015 9:38 am من طرف عبدالرزاق كناوي
أقبل رجل إلى إبراهيم بن أدم.. فقال: يا شيخ.. إن نفسي.. تدفعني إلى
المعاصي.. فعظني موعظة..
فقال له إبراهيم: إذا دعتك نفسك إلى معصية الله فاعصه.. ولا بأس عليك..
ولكن لي إليك خمسة شروط..
قال الرجل: هاتها ..
قال إبراهيم: إذا أردت أن …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فائدة الامانة
الأحد مارس 08, 2015 3:56 pm من طرف عبدالرزاق كناوي
ذكر أن رجلا من العباد كان في مكة
وانقطعت نفقته وجاع جوعا شديدا
واشرف علي الهلاك وبينما وهو يدور في احد أزقة مكة
إذ عثر علي عقد غال نفيس فاخذه في كمه
وذهب الي الحرم واذا برجل ينشد عن هذا العقد

قال: فوصفه لي وما أخطأ في …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
هديه عليه الصلاة والسلام في الطعام
الإثنين مايو 24, 2010 6:32 am من طرف عبدالرزاق كناوي

هديه صلى الله عليه وسلم في الطعام



وكذلك كان هديه صلى الله عليه وسلم وسيرته في الطعام لا يرد موجودا ولا يتكلف مفقودا فما قرب إليه شيء من الطيبات إلا أكله إلا أن تعافه نفسه فيتركه من غير تحريم وما عاب طعاما قط إن اشتهاه …


المرفقات
محمد رسول الله (1).gif
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(309 Ko) عدد مرات التنزيل 0
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
كنا نعلم ولا نعمل
الإثنين نوفمبر 24, 2014 11:47 am من طرف عبدالرزاق كناوي

قال ابن القيم رحمه الله :
(هلكت جارية في طاعون فرآها أبوها في المنام .. فقال لها: يابنيه أخبريني عن الآخره!! فقالت:
قدمنا على أمر عظيم وقد كنا نعلم ولا نعمل والله لتسبيحة واحده أو ركعة واحده في صحيفة عملي أحب إلي من الدنيا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ﻭﺍﻧﺰﻟﻨﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻓﻴﻪ ﺑﺄﺱ ﺷﺪﻳﺪ ﻭﻣﻨﺎﻓﻊ ﻟﻠﻨﺎﺱ
الخميس أكتوبر 23, 2014 7:34 am من طرف عبدالرزاق كناوي
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ :
" ﻭﺍﻧﺰﻟﻨﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻓﻴﻪ ﺑﺄﺱ ﺷﺪﻳﺪ ﻭﻣﻨﺎﻓﻊ ﻟﻠﻨﺎﺱ "
- ﻗﺎﻝ " ﺍﻧﺰﻟﻨﺎ " ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ " ﺧﻠﻘﻨﺎ !.."
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ .. ﺍﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻟﻢ ﻳﺘﻜﻮﻥ …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

شاطر | 
 

 قصيدة البردة للبوصيري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرزاق كناوي
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 54

مُساهمةموضوع: قصيدة البردة للبوصيري   الجمعة يونيو 11, 2010 7:20 am

• قصيدة " البردة " للإمام البوصيري كاملة ********************* في مدح سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم في مولده عليه الصلاة والسلام

قصيدة "نهج البردة " للإمام البوصيري
*******************
مولاي صلي وسلم دائماً أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم
أمن تذكر جيرانٍ بذى سلم مزجت دمعا جَرَى من مقلةٍ بدم
مْ هبَّت الريحُ مِنْ تلقاءِ كاظمةٍ وأَومض البرق في الظَّلْماءِ من إِضم
فما لعينيك إن قلت اكْفُفاهمتا وما لقلبك إن قلت استفق يهم
أيحسب الصب أن الحب منكتم ما بين منسجم منه ومضطرم
لولا الهوى لم ترق دمعاً على طللٍ ولا أرقت لذكر البانِ والعلمِ
فكيف تنكر حباً بعد ما شهدت به عليك عدول الدمع والسقمِ
وأثبت الوجد خطَّيْ عبرةٍ وضنى مثل البهار على خديك والعنم
نعم سرى طيف من أهوى فأرقني والحب يعترض اللذات بالألمِ
يا لائمي في الهوى العذري معذرة مني إليك ولو أنصفت لم تلمِ
عدتك حالي لا سري بمستتر عن الوشاة ولا دائي بمنحسم
محضتني النصح لكن لست أسمعهُ إن المحب عن العذال في صممِ
إنى اتهمت نصيح الشيب في عذلي والشيب أبعد في نصح عن التهتمِ
مولاي صلي وسلم دائماً أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم
فإن أمارتي بالسوءِ ما أتعظت من جهلها بنذير الشيب والهرم
ولا أعدت من الفعل الجميل قرى ضيف ألم برأسي غير محتشم
لو كنت أعلم أني ما أوقره كتمت سراً بدا لي منه بالكتمِ
من لي برِّ جماحٍ من غوايتها كما يردُّ جماح الخيلِ باللُّجُم
فلا ترم بالمعاصي كسر شهوتها إن الطعام يقوي شهوة النَّهم
والنفس كالطفل إن تهملهُ شبَّ على حب الرضاعِ وإن تفطمهُ ينفطم
فاصرف هواها وحاذر أن توليه إن الهوى ما تولى يصم أو يصم
وراعها وهي في الأعمالِ سائمةٌ وإن هي استحلت المرعى فلا تسم
كم حسنت لذةً للمرءِ قاتلة من حيث لم يدرِ أن السم فى الدسم
واخش الدسائس من جوعٍ ومن شبع فرب مخمصةٍ شر من التخم
واستفرغ الدمع من عين قد امتلأت من المحارم والزم حمية الندمِ
وخالف النفس والشيطان واعصهما وإن هما محضاك النصح فاتَّهِم
ولا تطع منهما خصماً ولا حكماً فأنت تعرف كيد الخصم والحكم
أستغفر الله من قولٍ بلا عملٍ لقد نسبتُ به نسلا ًلذي عُقُم
أمْرتُك الخير لكن ما ائتمرت به وما استقمت فما قولى لك استقمِ
ولا تزودت قبل الموت نافلةً ولم أصل سوى فرض ولم اصم

مولاي صلي وسلم دائماً أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم
ظلمت سنة من أحيا الظلام إلى أن اشتكت قدماه الضر من ورم
وشدَّ من سغب أحشاءه وطوى تحت الحجارة كشحاً مترف الأدم
وراودته الجبال الشم من ذهبٍ عن نفسه فأراها أيما شمم
وأكدت زهده فيها ضرورته إن الضرورة لا تعدو على العصم
وكيف تدعو إلى الدنيا ضرورة من لولاه لم تخرج الدنيا من العدمِ
محمد سيد الكونين والثقلي ن والفريقين من عرب ومن عجمِ
نبينا الآمرُ الناهي فلا أحدٌ أبر في قولِ لا منه ولا نعم
هو الحبيب الذي ترجى شفاعته لكل هولٍ من الأهوال مقتحم
دعا إلى الله فالمستمسكون به مستمسكون بحبلٍ غير منفصم
فاق النبيين في خلقٍ وفي خُلُقٍ ولم يدانوه في علمٍ ولا كرم
وكلهم من رسول الله ملتمسٌ غرفاً من البحر أو رشفاً من الديمِ
وواقفون لديه عند حدهم من نقطة العلم أو من شكلة الحكم
فهوالذي تم معناه وصورته ثم اصطفاه حبيباً بارئُ النسم
منزهٌ عن شريكٍ في محاسنه فجوهر الحسن فيه غير منقسم
دع ما ادعثه النصارى في نبيهم واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم
وانسب إلى ذاته ما شئت من شرف وانسب إلى قدره ماشئت من عظم
فإن فضل رسول الله ليس له حدٌّ فيعرب عنه ناطقٌ بفم
لو ناسبت قدره آياته عظماً أحيا اسمه حين يدعى دارس الرمم
لم يمتحنا بما تعيا العقول به حرصاً علينا فلم نرْتب ولم نهمِ
أعيا الورى فهم معناه فليس يرى في القرب والبعد فيه غير منفحم
كالشمس تظهر للعينين من بعُدٍ صغيرةً وتكل الطرف من أمم
وكيف يدرك في الدنيا حقيقته قومٌ نيامٌ تسلوا عنه بالحلمِ
فمبلغ العلم فيه أنه بشرٌ وأنه خير خلق الله كلهمِ
وكل آيٍ أتى الرسل الكرامبها فإنما اتصلت من نوره بهم
فإنه شمس فضلٍ هم كواكبها يظهرن أنوارها للناس في الظلم
أكرم بخلق نبي ّزانه خلقٌ بالحسن مشتمل بالبشر متسم
كالزهر في ترفٍ والبدر في شرفٍ والبحر في كرمٍ والدهر في همم
كانه وهو فردٌ من جلالته في عسكر حين تلقاه وفي حشم
كأنما اللؤلؤ المكنون فى صدفٍ من معدني منطق منه ومبتسم
لا طيب يعدل تُرباً ضم أعظمهُ طوبى لمنتشقٍ منه وملتثمِ
مولاي صلي وسلم دائماً أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم
أبان موالده عن طيب عنصره يا طيب مبتدأ منه ومختتم
يومٌ تفرَّس فيه الفرس أنهم قد أنذروا بحلول البؤْس والنقم
وبات إيوان كسرى وهو منصدعٌ كشمل أصحاب كسرى غير ملتئم
والنار خامدة الأنفاس من أسفٍ عليه والنهر ساهي العين من سدم
وساءَ ساوة أن غاضت بحيرتها ورُد واردها بالغيظ حين ظمي
كأن بالنار ما بالماء من بلل حزناً وبالماء ما بالنار من ضرمِ
والجن تهتف والأنوار ساطعةٌ والحق يظهر من معنى ومن كلم
عموا وصموا فإعلان البشائر لم تسمع وبارقة الإنذار لم تُشَم
من بعد ما أخبره الأقوام كاهِنُهُمْ بأن دينهم المعوجَّ لم يقمِ
وبعد ما عاينوا في الأفق من شهب منقضةٍ وفق ما في الأرض م نصنم
حتى غدا عن طريق الوحى منهزمٌ من الشياطين يقفو إثر منهزم
كأنهم هرباً أبطال أبرهةٍ أوعسكرٌ بالحصى من راحتيه رمى
نبذاً به بعد تسبيحٍ ببطنهما نبذ المسبِّح من أحشاءِ ملتقم
مولاي صلي وسلم دائماً أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم
جاءت لدعوته الأشجار ساجدة تمشى إليه على ساقٍ بلا قدم
كأنَّما سطرت سطر اًلما كتبت فروعها من بديع الخطِّ في اللقم
مثل الغمامة أنَّى سار سائرة تقيه حر وطيسٍ للهجير حَم
أقسمت بالقمر المنشق إن له من قلبه نسبةً مبرورة القسمِ
وما حوى الغار من خير ومن كرم وكل طرفٍ من الكفار عنه عم
فالصِّدْقُ في الغار والصِّدِّيقُ لم يرما وهم يقولون ما بالغار من أرم
ظنوا الحمام وظنوا العنكبوت على خير البرية لم تنسج ولم تحم
وقاية الله أغنت عن مضاعفةٍ من الدروع وعن عالٍ من الأطُم
ما سامنى الدهر ضيماً واستجرت به إلا ونلت جواراً منه لم يضم
ولا التمست غنى الدارين من يده إلا استلمت الندى من خير مستلم
لا تنكر الوحي من رؤياه إن له قلباً إذا نامت العينان لم ينم
وذاك حين بلوغٍ من نبوته فليس ينكر فيه حال محتلم
تبارك الله ما وحيٌ بمكتسبٍ ولا نبيٌّ على غيبٍ بمتهم
كم أبرأت وصباً باللمس راحته وأطلقت أرباً من ربقة اللمم
وأحيتِ السنةَ الشهباء دعوته حتى حكت غرة في الأعصر الدهم
بعارضٍ جاد أو خلت البطاح بها سيبٌ من اليم أو سيلٌ من العرم

مولاي صلي وسلم دائماً أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم
دعني ووصفي آيات له ظهرت ظهور نار القرى ليلاً على علم
فالدُّرُّ يزداد حسناً وهو منتظمٌ وليس ينقص قدراً غير منتظم
فما تطاول آمال المديح إلى ما فيه من كرم الأخلاق والشِّيم
آيات حق من الرحمن محدثةٌ قديمةٌ صفة الموصوف بالقدم
لم تقترن بزمانٍ وهي تخبرنا عن المعادِ وعن عادٍ وعن إِرَم
دامت لدينا ففاقت كلَّم عجزةٍ من النبيين إذ جاءت ولم تدمِ
محكّماتٌ فما تبقين من شبهٍ لذى شقاقٍ وما تبغين من حكم
ما حوربت قط إلا عاد من حَرَبٍ أعدى الأعادي إليها ملقي السلمِ
ردَّتْ بلاغتها دعوى معارضها ردَّ الغيور يد الجاني عن الحرم
لها معانٍ كموج البحر في مددٍ وفوق جوهره في الحسن والقيمِ
فما تعدُّ ولا تحصى عجائبها ولا تسام على الإكثار بالسأمِ
قرَّتْ بها عين قاريها فقلت له لقد ظفرت بحبل الله فاعتصم
إن تتلها خيفة ًمن حر نار لظى أطفأت حر لظى من وردها الشم
كأنها الحوض تبيض الوجوه به من العصاة وقد جاؤوه كالحمم
وكالصراط وكالميزان معدلةً فالقسط من غيرها في الناس لم يقم
لا تعجبن لحسودٍ راح ينكرها تجاهلاً وهو عين الحاذق الفهم
قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماءِ من سقم
مولاي صلي وسلم دائماً أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم
يا خير من يمم العافون ساحته سعياً وفوق متون الأينق الرسم
ومن هو الآية الكبرى لمعتبرٍ ومن هو النعمةُ العظمى لمغتنم
سريت من حرمٍ ليلاً إلى حرمٍ كما سرى البدر في داجٍ من الظلم
وبت ترقى إلى أن نلت منزلةً من قاب قوسين لم تدرك ولم ترم
وقدمتك جميع الأنبياء بها والرسل تقديم مخدومٍ على خدم
وأنت تخترق السبع الطباق بهم في مركب كنت فيه صاحب العلم
حتى إذا لم تدع شأواً لمستبقٍ من الدنوِّ ولا مرقى لمستنم
خفضت كل مقامٍ بالإضافة إذ نوديت بالرفع مثل المفردِ العلم
كيما تفوز بوصلٍ أي مستترٍ عن العيون وسرٍ أي مكتتم
فحزت كل فخارٍ غير مشتركٍ وجزت كل مقامٍ غير مزدحم
وجل مقدار ما وليت من رتبٍ وعز إدراك ما أوليت من نعمِ
بشرى لنا معشر الإسلام إن لنا من العناية ركناً غير منهدم
لما دعا الله داعينا لطاعته بأكرم الرسل كنا أكرم الأمم
مولاي صلي وسلم دائماً أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم
راعت قلوب العدا أنباء بعثته كنبأة أجفلت غفلا من الغنمِ
ما زال يلقاهمُ في كل معتركٍ حتى حكوا بالقنا لحماً على وضم
ودوا الفرار فكادوايغبطون به أشلاءَ شالت مع العقبان والرخم
تمضي الليالي ولايدرون عدتها ما لم تكن من ليالي الأشهر الحُرُم
كأنما الدين ضيفٌ حل ساحتهم بكل قرمٍ إلى لحم العدا قرم
يجر بحر خميسٍ فوق سابحةٍ يرمى بموجٍ من الأبطال ملتطم
من كل منتدب لله محتسبٍ يسطو بمستأصلٍ للكفر مصطلمِ
حتى غدت ملة الإسلام وهي بهم من بعد غربتها موصولة الرحم
مكفولةً أبداً منهم بخير أبٍ وخير بعلٍ فلم تيتم ولم تئمِ
هم الجبال فسل عنهم مصادمهم ماذا رأى منهم في كل مصطدم
وسل حنينا ًوسل بدراً وسل أُحداً فصول حتفٍ لهم أدهى من الوخم
المصدري البيض حمراً بعد ما وردت من العدا كل مسودٍ من اللممِ
والكاتبين بسمر الخط ما تركت أقلامهم حرف جسمٍ غير منعجمِ
شاكي السلاح لهم سيما تميزهم والورد يمتاز بالسيما عن السلم
تهدى إليك رياح النصر نشرهم فتحسب الزهر في الأكمام كل كم
كأنهم في ظهور الخيل نبت رباً من شدة الحَزْمِ لا من شدة الحُزُم
طارت قلوب العدا من بأسهم فرقاً فما تفرق بين الْبَهْمِ وألْبُهُمِ
ومن تكن برسول الله نصرته إن تلقه الأسد فى آجامها تجمِ
ولن ترى من وليٍ غير منتصرٍ به ولا من عدوّ غير منفصم
أحل أمته في حرز ملته كالليث حل مع الأشبال في أجم
كم جدلت كلمات الله من جدلٍ فيه وكم خصم البرهان من خصم
كفاك بالعلم في الأُمِّيِّ معجزةً في الجاهلية والتأديب في اليتم

مولاي صلي وسلم دائماً أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم
خدمته بمديحٍ استقيل به ذنوب عمرٍ مضى في الشعر والخدم
إذ قلداني ما تخشي عواقبه كأنَّني بهما هديٌ من النعم
أطعت غي الصبا في الحالتين وما حصلت إلا على الآثام والندم
فياخسارة نفسٍ في تجارتها لم تشتر الدين بالدنيا ولمتسم
ومن يبع آجلاً منه بعاجلهِ يَبِنْ له الْغَبْنُ في بيعٍ وفي سلمِ
إن آت ذنباً فما عهدي بمنتقض من النبي ولا حبلي بمنصرم
فإن لي ذمةً منه بتسميتي محمداً وهو أوفى الخلق بالذمم
إن لم يكن في معادي آخذاً بيدى فضلاً وإلا فقل يا زلة القدمِ
حاشاه أن يحرم الراجي مكارمه أو يرجع الجار منه غير محترمِ
ومنذ ألزمت أفكاري مدائحه وجدته لخلاصي خير ملتزم
ولن يفوت الغنى منه يداً تربت إن الحيا ينبت الأزهار في الأكم
ولم أرد زهرة الدنيا التي اقتطفت يدا زهيرٍ بما أثنى على هرمِ

يا رب بالمصطفى بلغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمم
ولن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تحلَّى باسم منتقم
فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم
يا نفس لا تقنطي من زلةٍ عظمت إن الكبائر في الغفران كاللمم
لعل رحمة ربي حين يقسمها تأتي على حسب العصيان في القسم
يارب واجعل رجائي غير منعكسٍ لديك واجعل حسابي غير منخرم
والطف بعبدك في الدارين إن له صبراً متى تدعه الأهوال ينهزم
وائذن لسحب صلاةٍ منك دائمةٍ على النبي بمنهلٍ ومنسجم
ما رنّحت عذبات البان ريح صبا وأطرب العيس حادي العيس بالنغم
ثم الرضا عن أبي بكرٍ وعن عمرٍ وعن عليٍ وعن عثمان ذي الكرم
والآلِ وَالصَّحْبِ ثمَّ التَّابعينَ فهم أهل التقى والنقا والحلم والكرمِ
يا رب بالمصطفى بلغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم
واغفر إلهي لكل المسلمين بما يتلوه في المسجد الأقصى وفي الحرم
بجاه من بيته في طيبةٍ حرمٌ واسمُهُ قسمٌ من أعظم القسم
وهذه بُردةُ المُختار قد خُتمت والحمد لله في بدء وفي ختم
أبياتها قد أتت ستين مع مائةٍ فرِّج بها كربنا يا واسع الكرم
فاقَ النَّبيِّينَ في خَلْقٍ وفي خُلُقٍ
ولم يُدانُوهُ في عِلمٍ ولا كَرَمِ
وكُلُّهم من رسولِ اللهِ مُلْتَمِسٌ
غَرْفاً من البحر أو رَشْفاً من الدِّيَمِ


***

****************
رحم الله الإمام البوصيرى وغفر له
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد


عدل سابقا من قبل عبدالرزاق كناوي في الأربعاء أغسطس 13, 2014 4:18 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://knawe.akbarmontada.com
محمد حجزى



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 11/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: قصيدة البردة للبوصيري   الأحد سبتمبر 12, 2010 4:16 pm

رحم الله الامام رحمة واسعة .
اللهم صل على سيدنا محمد فى الاولين والاخرين وفى كل وقت وحين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miada

avatar

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 05/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: قصيدة البردة للبوصيري   السبت يوليو 05, 2014 2:55 pm

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ
النَّبِيِّ الأُمِيِّ الْكَامِل* بَدِيعِ الشَّمَائِل*
الْمَمْدُوحِ بِكُلِّ خُلُقٍ فَاضِل*
مَنْ بَيَّنَ السُّبُلَ وَأَوْضَحَ الدَّلائِل*
سَيِّدِ الأَوَاخِرِ وَالأَوَائِل*
مَنْ وَصَّى بإِكْرَام ِالْيَتِيمِ وَالْمِسْكِينِ وَالسَّائِل*
الْمُتَحَلِّي بِعَظِيمِ الْفَضَائِل*
فَاللَّهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ صَلاةً تَفُوقُ صَلاةَ َالْمُصَلِّينَ عَلَيْهِ مِنْ جَمِيعِ الأَفَاضِل*
تُمِدُّنَا بِهَا بِكُلِّ خَيْرٍ مِنْكَ وَاصِل*
وَتَقْطَعُنَا بِهَا عَنِ الْعَوَائِقِ ِوَالشَّوَاغِل*
فَاللَّهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ عَدَدَ كُلِّ صَاعِدٍ وَنَازِل*
وَعَالٍ وَسَافِل* وَمُسْتَقِيمٍ وَمَائِل*
وَصَامِتٍ وَقَائِل*وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرزاق كناوي
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: قصيدة البردة للبوصيري   الأربعاء أغسطس 13, 2014 4:21 pm

ஜ۩۞۩ஜاللَّهُــــــــــــــمَّ صَلِّ عَلَى سيِّــــــــدِنَا محمدٍஜ۩۞۩ஜ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://knawe.akbarmontada.com
 
قصيدة البردة للبوصيري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى آل كناوي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: