منتدى آل كناوي
أهلا بكل الأعضاء والزوار

منتدى آل كناوي

مرحبا بمن يحب الله ورسوله وآ ل بيته وأصحابه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
@كناوي@ اللهم اشف جميع مرضانا و مرضا المسلمين @كناوي@
@كناوي@ اللهم صلي وسلم على حبيبك سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين@كناوي@
@كناوي@اللهم اهدي أبناءنا وأبناء المسلمين للطريق القويم @كناوي@
@كناوي@نرحب بالجميع في منتدى آل كناوي @كناوي@
@كناوي@ عبدالرزاق كناوي يرحب بكم في منتدى آل كناوي ويتمنى لكم المتعة والفائدة @كناوي@
@كناوي@ يرجى زيارة منتدى أقربائنا في مصر=آل حجزي= )abohegzy.akbarmontada.com(@كناوي@
@كناوي@الهم إحفظنا والمسلمين من كل سوء وإحفظ بلادنا وبلاد المسلمين @كناوي@

@كناوي @اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين@كناوي @
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الإمام الشافعي رضي الله عنه
السبت نوفمبر 04, 2017 8:08 pm من طرف القناوي

» مثلث برمودا
السبت نوفمبر 04, 2017 8:00 pm من طرف القناوي

» قصيدة رفعت أستار البين للشيخ عبد الرحمن الشاغوري الحمصي
السبت نوفمبر 04, 2017 7:54 pm من طرف القناوي

» أجمل وأدق وصف لسيدنا محمد
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:38 pm من طرف عبدالرزاق كناوي

» أجمل وأدق وصف لسيدنا محمد
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:37 pm من طرف عبدالرزاق كناوي

» من الإعجاز العددى فى القرآن الكريم
الثلاثاء أبريل 07, 2015 6:15 am من طرف عبدالرزاق كناوي

» ” الكلمة الطيبة صدقة “
الخميس مارس 26, 2015 8:56 am من طرف عبدالرزاق كناوي

» ثلاثة أسئلة حيرت العالم
الجمعة مارس 20, 2015 12:00 pm من طرف عبدالرزاق كناوي

» گي نثقف عقولنا ،نحنُ نحتاج إلى بعثة الى القران الكريم
الجمعة مارس 20, 2015 11:55 am من طرف عبدالرزاق كناوي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
لا أله إلا الله محمد رسول الله
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبدالرزاق كناوي
 
القناوي
 
amany
 
أحمدكناوي
 
احمدابوحجزى
 
miada
 
محمد حجزى
 
ابومالك
 
معن كناوي
 
موسى كناوي
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 10:56 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو bsb213 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 335 مساهمة في هذا المنتدى في 205 موضوع
أجمل وأدق وصف لسيدنا محمد
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:38 pm من طرف عبدالرزاق كناوي
أجمل وأدق وصف لسيدنا محمد
حديث هند ابن أبي هالة في وصف المصطفى




وهند هذا هو ربيب رسول الله صلى الله عليه وسلم
أمه خديجة بنت خويلد،
وأبوه أبو هالة، كما قدمنا بيانه.

قال يعقوب بن سفيان الفسوي الحافظ رحمه الله:
حدثنا سعيد …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أجمل وأدق وصف لسيدنا محمد
الثلاثاء مايو 12, 2015 2:37 pm من طرف عبدالرزاق كناوي
أجمل وأدق وصف لسيدنا محمد
حديث هند ابن أبي هالة في وصف المصطفى




وهند هذا هو ربيب رسول الله صلى الله عليه وسلم
أمه خديجة بنت خويلد،
وأبوه أبو هالة، كما قدمنا بيانه.

قال يعقوب بن سفيان الفسوي الحافظ رحمه الله:
حدثنا سعيد …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
من الإعجاز العددى فى القرآن الكريم
الثلاثاء أبريل 07, 2015 6:15 am من طرف عبدالرزاق كناوي

############ من الإعجاز العددى فى القرآن الكريم ############
.
6 – سورة الأنعام . الترتيب 6 , عدد الآيات 165 آيه :
.
أ – تكررت كلمة { الأنعام } فى السوره 6 مرات .
ب - و تكررت كلمة ( الظلمات ) أيضا 6 مرات .
ج - الايات التى تحدثت عن أحكام الأنعام …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ثلاثة أسئلة حيرت العالم
الجمعة مارس 20, 2015 12:00 pm من طرف عبدالرزاق كناوي

ثلاثة أسئلة حيرت العالم

صبي صغير طلب من أهله أن يحضروا له معلم دين ليجيب عن أسئله ثلاثه لديه

أخيرا وجدو له معلم دين ودار بينهما الحوار التالي:


الغلام :من أنت ؟ وهل تستطيع إلاجابه عن أسئلتي الثلاثه؟

المعلم:أنا عبدالله …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أما تستحي أن تعصي الله
الجمعة مارس 20, 2015 9:38 am من طرف عبدالرزاق كناوي
أقبل رجل إلى إبراهيم بن أدم.. فقال: يا شيخ.. إن نفسي.. تدفعني إلى
المعاصي.. فعظني موعظة..
فقال له إبراهيم: إذا دعتك نفسك إلى معصية الله فاعصه.. ولا بأس عليك..
ولكن لي إليك خمسة شروط..
قال الرجل: هاتها ..
قال إبراهيم: إذا أردت أن …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فائدة الامانة
الأحد مارس 08, 2015 3:56 pm من طرف عبدالرزاق كناوي
ذكر أن رجلا من العباد كان في مكة
وانقطعت نفقته وجاع جوعا شديدا
واشرف علي الهلاك وبينما وهو يدور في احد أزقة مكة
إذ عثر علي عقد غال نفيس فاخذه في كمه
وذهب الي الحرم واذا برجل ينشد عن هذا العقد

قال: فوصفه لي وما أخطأ في …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
هديه عليه الصلاة والسلام في الطعام
الإثنين مايو 24, 2010 6:32 am من طرف عبدالرزاق كناوي

هديه صلى الله عليه وسلم في الطعام



وكذلك كان هديه صلى الله عليه وسلم وسيرته في الطعام لا يرد موجودا ولا يتكلف مفقودا فما قرب إليه شيء من الطيبات إلا أكله إلا أن تعافه نفسه فيتركه من غير تحريم وما عاب طعاما قط إن اشتهاه …


المرفقات
محمد رسول الله (1).gif
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(309 Ko) عدد مرات التنزيل 0
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
كنا نعلم ولا نعمل
الإثنين نوفمبر 24, 2014 11:47 am من طرف عبدالرزاق كناوي

قال ابن القيم رحمه الله :
(هلكت جارية في طاعون فرآها أبوها في المنام .. فقال لها: يابنيه أخبريني عن الآخره!! فقالت:
قدمنا على أمر عظيم وقد كنا نعلم ولا نعمل والله لتسبيحة واحده أو ركعة واحده في صحيفة عملي أحب إلي من الدنيا …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ﻭﺍﻧﺰﻟﻨﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻓﻴﻪ ﺑﺄﺱ ﺷﺪﻳﺪ ﻭﻣﻨﺎﻓﻊ ﻟﻠﻨﺎﺱ
الخميس أكتوبر 23, 2014 7:34 am من طرف عبدالرزاق كناوي
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ :
" ﻭﺍﻧﺰﻟﻨﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻓﻴﻪ ﺑﺄﺱ ﺷﺪﻳﺪ ﻭﻣﻨﺎﻓﻊ ﻟﻠﻨﺎﺱ "
- ﻗﺎﻝ " ﺍﻧﺰﻟﻨﺎ " ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ " ﺧﻠﻘﻨﺎ !.."
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ .. ﺍﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻟﻢ ﻳﺘﻜﻮﻥ …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

شاطر | 
 

 مدينة تدمر الآثرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرزاق كناوي
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 54

مُساهمةموضوع: مدينة تدمر الآثرية   الخميس مايو 20, 2010 6:44 am

المدينة الاثرية
الحمامات : Les Thermes
تم تنقيبها بين عامي 1971–7 197 تتألف هذه الحمامات من
مدخل كبير مكون من ثلاثة أبواب تشرف على الباحة المعمدة الشمالية الواقعة بال ق رب من القوس . تنتصب من الأمام واجهة مزودة بأربع أعمدة من الغرانيت تمت إضافتها مع صفين من القناطر في عصر ديوقلسيان ، وكانت ترسم حدود باحة خارجية تسمح بالدخول إلى المبنى. تضم الحمامات قاعة وعدة باحات مبلطة تؤدي إلى ثلاث أقسام : القسم البارد – القسم الدافئ – القسم الساخن ، وتؤدي إيضاً إلى المراحيض . إن المساحة الكلية للحمامات هي ( 85 × 51 م ) وهي تبدو بسيطة جداً بالمقارنة مع حمامات ( تراجان ) البالغة مساحتها ( 340 × 330 ) والعائدة إلى النصف الأول من القرن الثاني . لكن مخططها مشابه لمخطط حمامات تدمر .
تم في العهد الأيوبي بناء معصر للزيوت فوق القسم الساخن أدى إلى تخريب بيت الفرن . ولكن بنفس الوقت تم أثناء إعداد هذا المعصر تزيين هذا القسم من الحمام برخام وبأحواض مياه ، وبأروقة ثانوية . تُ زود الحمامات بالماء عن طريق قناة توجد تحت البلاط تغذي جميع القاعات والأحواض ، ويصل الماء الحار أو البخار إلى القطاعا ن الفاتر والساخن ، وإلى قاعة التبخر عن طريق قناة من الحجر الرملي .
وقد عثرت البعثة الآثارية في موسم سابق على أجزاء تماثيل رخامية تمثل بشكل خاص الامبراطور سيفيرست ي رفينوس ، كانت تزين المشاكي والباحات الداخلية وخاصة حوض الماء البارد .
وكانت هذه الحمامات تستقبل المسافر في أقسامها المختلفة وتقدم له الراحة الجسدية بعد سفر طويل ومتعب . وتظهر أيضاً المستوى الحضاري العالي ال ذ ي بلغ ت ه عاصمة الصحراء في زمن ألقها .
الآغورا : L'agora
قريباً من المسرح ، وفي الحي الأكثر حيوية من المدينة توجد الآغورا . إنها المكان الذي تعقد فيه الاجتماعات العامة . تعود إلى الجزء الأول من القرن الثاني ، وهي عبارة عن حيز واسع مستطيل أبعاده 71 × 48م ، تظللها أربعة أروقة مزودة بأعمدة وبإحدى عشر باباً لتسهيل عملية الدخول . وكانت الجدران مزينة بنوافذ في الجبهات الغنية بالزخارف ، كما تضم بحرتين صغيرتين تتمركزان في الزاويتين الشرقية والشمالية ، يغذيهما نبع مياه عذبة .
كانت تحمل الموائد المتصلة بالأعمدة وبالجدران أكثر من مئتي تمثال تكريماً لأصحاب المقام المحليين ، تمثل محاربي و موظفي روما وحكام وتجار تدمر في القرن الثاني الميلادي .
تم ترميم الآغورا بشكل كبير أثناء التنقيبات التي تمت في عامي 1939 – 1940 . ومن الجدير ذكره أن بعض أجزاء البناء قد سقطت أثناء الزلزال الذي ضرب تدمر في عام 1089 وقد تركت هذه الأجزاء كما هي كشاهد تاريخي
قلعة فخر الدين : Le Château Arabe
تتميز قلعة فخر الدين المعني بإطلالتها على آ ثار مدينة تدمر ، و بالمشهد الرائع الذي يلوح عندما تغيب الشمس على الأطلال والجبال .
نسبت القلعة لفترة طويلة من الزمن للأمير فخر الدين المعني ( 1590 –1635) الذي مد نفوذه في بداية القرن السابع عشر الذي خلف جبل لبنان ، بإ تجاه الصحراء السورية في الشرق . وانتهى به الأمر أن تم أسره من قبل العثمانيين عام5 163 ، و بقي سجيناً بالقسطنطينية حتى إعدامه في العام نفسه .
و هناك بعض ال شك في مسألة إذا كان فخر الدين قد استخدم بشكل أساسي أو جزئي قلعة عربية موجودة داخل الموقع . وقد عثر مؤخراً على فخار وعلى عناصر إنشائية تعود إلى القرن ين الثاني و الثالث عشر .
رممت أجزاء كثيرة من القلعة و أجريت فيها عدة أسبار أوضحت أن عمر بعض الإنشاءات أقدم مما كنا نتوقع ،و تعود على الأغلب إلى العهد العثماني في نفس الوقت الذي تظهر فيه آ ثار احتلال القلعة من قبل الأمير فخر الدين في القرن السادس عشر، وهو تاريخ مؤكد من خلال نص يعود إلى العصور الوسطى .
تتألف القلعة من حصون صغيرة نسبياً متوضعة بشكل دائري ، و من أسوار وسبع أبراج محاطة بخندق عميق ، تجمعت في أسفل منحدره واتحدت بقايا إنشاء كبير لتؤلف مشهداً جميلاً للناظر . و يتم العبور إلى الزاوية الجنوبية الشرقية بواسطة جسر معدني يقود إلى بسطة درج بين برجين .
تشبه القلعة من الداخل باقي القلاع العربية من حيث غناها بالغرف و العناصرالدفاعية .فهي مزودة بممر شديد الانحدار يمتد حتى الباحة المركزية المحاطة بجدران . و تتمركز في الضلع الجنوبي أعلى نقطة في القلعة ، وهي عبارة عن سطح يشرف على الأطلال و الجبال الممتدة إلى جانبها.

قوس النصر : Arc de triomphe
جرت العادة أن يشيد كل إمبراطور أو قائد في المنطقة التي أخضعها لنفوذه وضمها إلى حكمه رمزاً و ذكرى لانتصاره ، ومن أكثر هذه العناصر شيوعاً هو قوس النصر الذي يعد سمة أساسية من سمات العمارة الكلاسيكية .
يقع قوس النصر في تدمر في النقطة الحساسة للنظام المعماري ، حيث يعالج بمهارة المشاكل التي نتجت بسبب تغيير اتجاه الطريق بقدر 30 درجة ، ويتألف القوس من واجهة محكمة بزوايا سطحية في كل الاتجاهات تحافظ على الشكل التقليدي للقوس المركزي المرتفع والمحصّن بصفين من القناطر أصغر حجماً. وهو ذو شكل شبه دائري ، سوري مزخرف يرتفع فوق مشاكي مزخرفة .

شيد القوس أثناء حكم الإمبراطور سيفيريوس ( 193 – 211م ) ، ويشير إلى فترة أوج ازدهار تدمر، الفترة التي تمت فيها الأعمال العمرانية الكبيرة .


ا لمسرح : LeThéâtre
قبل فترة قريبة من الزمن لم نكن نعلم أن مسرح تدمر كان ذو حجماً قريباً من مثلائه السوريين (أفاميا_ بصرى ) وذلك لأنه كان مغموراً كثيراً بالرمال . منذ الخمسينيات تم تنقيب جزءه السفلي وترميمه كي تعاد إليه سماته الأصلية ، وإبراز واجهته المعاد بناؤها


إن عدم وجود أساسات لمقاعد المدرج بعد الصف الثاني عشر منه ، يشير إلى أن الطوابق العلوية كانت مصنوعة من خشب . و هناك رواق ضيق يحجب منظر الشارع الرئيسي .
يعيد عالم الآثار البولوني ميكالوفيسكي المسرح إلى منتصف القرن الثاني أي قبل تهيئة شارع الأعمدة. تعود واجهة المسرح إلى نهاية القرن الثاني أو بداية القرن الثالث . ولم تكن معدة لمشاهد الجموع ، ولا تضم غرف مخصصة للممثلين ، طولها 26.45متراً ، وأبعادها تماثل تقريباً مسرح بصرى مع فرق بعدة سنتيمترات . رمّم المسرح في الداخل حتى الصف التاسع ، كما رمّم جداره حتى برزة مستوى النسق الأول ، الشيء الذي يعطينا فكرة عن تنظيم واجهته . وللمسرح خمس فتحات للأبواب بدلاً من ثلاث كما هي العادة ، وينفتح الباب المركزي نحو الداخل بمحور نصف دائري

البيت التدمري : La maison palmyrinienne
يقع البيت التدمري شرق المسرح . تم الكشف عنه ورمم في عام 1974 بسبب قربه من مركز المدينة ، ولسهولة دخول الزوار إليه سالكين الطريق الشرقي الذي ي نطلق من مكان المسرح . وكشف حتى اليوم عن بيتين فقط من مجموع إنشاءات المدينة . وتبلغ مساحة البيت ( 35 × 34 م ) ويضم ثلاث مداخل ت ق ود إلى بهو يؤدي إلى رواق مزود بالأعمدة ، يحيط بباحة مربعة مكشوفة من الأعلى ، طول ضلعها ( 9.40 م ) . أما مساحة الرواق والباحة معاً فتبلغ ( 18 × 15.5 م ) .
تشرف غرف البيت المختلفة على البهو والرواق ، يصل عددها إلى ( 15 غرفة ) ذات أحجام وأبعاد متنوعة. وكانت غالبية البيوت مزودة ببئر محفور في إحدى زوايا الباحة. تعلو المداخل الخارجية والداخلية عوارض وسواكف منحوتة بزخارف جبهوية مثلثية . وتكون أعمدة التيجان من الطراز الكورونثي .
تتألف أرضيات غرف الباحة والرواق من حجارة منحوتة كانت بالأصل مغطاة بالفسيفساء كما هو الحال في البيت الواقع خلف معبد بل ، والذي كشف النقاب عنه قبل الحرب العالمية الثانية . ولا يختلف هذا البيت من حيث شكله وزخرفته عن بيوت تدمرالأخرى التي لا تختلف هي أيضاً بمخططاتها عن البيوت الشرقية، حيث أن مناخ البادية المتناقض بشدة بين النهار والليل ، وبين الشتاء والصيف ، وقد فرض شك لاً معمارياً يحمي المسكن من العوامل الخارجية ، ويجعله مفتوحاً نحو الرواق والباحة الداخلية على شكل مظلة واقية من حر الصيف وبرد الشتاء .
إن هذا البيت شبيه بخيام القبيلة الملتصقة ببعضها ، المغلقة نحو الخارج والمفتوحة على حيز مشترك محدد بأعمدة الخيمة. وإن ترتيبه الداخلي متأثر دون شك بالبدو ، حيث أن شكله وهيكله يوحي بإستغلال البدو المتحضرين للحيز الطبيعي .


التترابيل : Le Tétrapyle
يوجد في مركز مكان بيضوي في نهاية القسم الثاني من المحور الرئيس ي. وفيه تغييراً في الاتجاه يكاد يكون مخفياً بنسبة عشر درجات . وهو إنشاء مكون من مصطبة مربعة تنتصب عليها أربع قواعد ، تسند كل واحدة منها أربع أعمدة ترتفع فوق بروز ، ويحتل مركز كل واحد منها تمثال . كما يوجد أعمدة من غرانيت أسوان الزهري اللون التي لم يبقى إلا واحداً منها .
أ نشأ التترابيل لإخفاء تقوس القسم الغربي من الشارع الكبير بنسبة عشر درجات ، و لكي يقدم ل م لت ن زه وبشكل مفاجئ ب ُ عد جديد للشارع . وقد تم ترميمه في عام 1963 من قبل المديرية العامة للآثار والمتاحف .



الأسوار : Les Murailles
يحيط بتدمر سور على شكل سلحفاة طوله 6 كيلو متر ، يعود إنشاءه إلى القرن الأول الميلادي . إلا أنه لم يأخذ شكله النهائي إلا في عهد الملكة زنوبيا في نهاية القرن الثالث . وكان هذا السور يحمي المنطقة الممتدة من نبع أفقا حتى محراب معبد بل ضاماً جزءً كبيراً من الواحة باتجاه الجنوب . ويوجد سور آخر يسمى سور الجمرك ، تنتصب بعد بعض أجزاءه في منحدر جبل من طار .
يرتكز السور الدفاعي على أرض ثابتة في القسم الشرقي في المدينة ، وعلى الصخر في قسمها الغربي . وقد بني بواسطة كتل كبيرة من الكلس الصلب ، وسوي بسماكة ثلاثة أ م تار ، يُحفظ منها اليوم مترين . ويكون الجانب المنحوت من السور موجهاً نحو الخارج ، بينما يتكون من الداخل من كتل صغيرة الحجم ، تم ملئ الفراغات التي تتخللها بالحصى .

لقد تم خلال مواسم التنقيب التي تتابعت بين عامي 1970 – 1983 الكشف عن بقية أجزاء السور الشمالي التي امتدت على مسافة 1.5 ك م من المتحف الحالي حتى معسكر ديوقلسيان . كذلك تم الكشف أيضاً عن بقية أجزاء السور الجنوبي ب مسافة 30 0 م . و قد تهدمت بعض أجزاء السور نتيجة الحرب التي دارت بين زن وب يا و أ ورليان في 272 م . ثم أعيد بناءه فيما بعد لحاجات الدفاع . المرة الأولى أثناء حكم ديوقلسيان في نهاية القرن الثالث الميلادي . ومن جديد أثناء حكم جو ستنيان في النصف الأول في القرن الخامس الميلادي .
يضم السور في قاعدته نتوءً بارتفاع 1 5 سم بهدف تثبيته في بعض الأمكنة ، خاصة الأجزاء القريبة من الحدائق . و في المكان الذي تكون فيه الأرض صخرية يكون السور مبني مباشرة دون دعامة في قاعدته . وهو مزود بسبعة مداخل رئيسية تتضمن أبراج دفاعية . و يضم السور في وجه ه الجنوب ي مدخلين : باب دمشق و باب المسرح . بينما تقع المداخل الأخرى في وجهي السور الشرقي و الشمالي .
يقع أحد هذه الأبواب مقابل قبر مارينا ، و يضم عمود ي زينة بارتفاع 7 أمتار. و يحيط به برجان مربعان طول الضلع فيهما ثلاث أمتار ونصف. و ينفتح هذا الباب على شارع جانبي ، كان يؤدي إلى الشارع الكبير .
دمر جزء كبير من السور أثناء النزاع بين القيسيين و اليمنيين عام 745 م خلال حكم الخليفة مروان. و لم يرمم السور في عهد الأتابكة أو الأيوبيين أو المماليك أو العثمانيين ، ذلك لأن السكان اقتنعوا باحتلال محيط معبد بل الذي حصنوه جيداً . وبدأت أعمال الترميم في السور عام 1970 من قبل المديرية العامة للآثار و المتاحف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://knawe.akbarmontada.com
 
مدينة تدمر الآثرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى آل كناوي :: منتدى تدمر-
انتقل الى: